You are here:

«حلول ذكية» للازدحامات واستبدال الدوّارات

إنشاء تقاطعات متعدّدة المستويات..
الأشغال: «حلول ذكية» للازدحامات واستبدال الدوّارات

قالت وزارة الأشغال إن المشاريع التي قامت بها خلال السنوات الأخيرة نجحت في رفع الطاقة الاستيعابية للتقاطعات بنسبة 40%، وأسهمت في تقليل زمن الانتظار بتلك التقاطعات بنسبة 30%.

وأكدت أنها ماضية في استراتيجيتها التي تهدف إلى تحرير التقاطعات الرئيسة في جميع المحافظات واستبدال الدوّارات، وإنشاء تقاطعات متعدّدة المستويات، مشيرةً إلى أنها انتهت من استبدال جميع الدوّارات داخل العاصمة المنامة بتقاطعات تُدار بإشارات ضوئية.

وأكدت الوزارة، في مذكرة للسلطة التشريعية، أنها تواصل تنفيذ عدد من المشاريع لتوسعة وتطوير شبكة الطرق، إذ إنها صرفت خلال العام المنصرم 2023 زهاء 33.707.845 مليون دينار لصالح توسعة وتطوير شبكة الطرق، مقابل 14.866.609 مليون دينار في العام الذي سبقه 2022، ما يعني أن نسبة الزيادة في الموازنة الفعلية للطرق بلغت حوالي 220% في عام واحد فقط.

وذكرت الوزارة أنها تعمل على تنفيذ عدد من المشاريع لتوسعة وتطوير شبكة الطرق العامة، وذلك لتخفيف الازدحامات المرورية، ومن أبرز هذه المشاريع تطوير شارع الفاتح الذي تم الانتهاء منه، ويُعد أحد أهم المشاريع الاستراتيجية، ومشروع توسعة شارع الجنبية إلى 3 مسارات في كل اتجاه، إذ سيخدم أهالي مدينة سلمان والبديع والجنبية والمناطق المحيطة، وسيسهم في تسهيل انسيابية الحركة المرورية وزيادة الطاقة الاستيعابية، وخلق بيئة آمنة لمستخدمي الشارع.

كما أشارت إلى توسعة تقاطع الجسرة العلوي (منحدر رقم 1) الذي ضاعف الطاقة الاستيعابية للحركة المروية القادمة من الشمال على شارع الجنبية نزولاً إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان شرقًا باتجاه المنامة، وتطوير شارع ريا من بعد تقاطعه مع شارع عراد إلى تقاطعه مع شارع 12 وتحويله إلى شارع «مزدوج» ذي مسارين في كل اتجاه.

كما أفادت بأنها تعمل على إنشاء الجسر العلوي للانعطاف يسارًا من شارع الجنبية إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، والذي يهدف إلى تطوير تقاطع الجسرة ورفع طاقته الاستيعابية ليصل إلى 57 ألف مركبة في اليوم، لنقل الحركة المرورية القادمة من شارع الجنبية باتجاه شارع الشيخ عيسى بن سلمان من خلال حركة مرور «حرة» دون توقف؛ وذلك لمواكبة التطور العمراني الذي تشهده المنطقة.

في السياق نفسه، أفادت الوزارة أنها شرعت بتطبيق عدد من الحلول الذكية للازدحامات المرورية، كما تجري بعض الدراسات لتطبيق المزيد منها.

الحلول الذكية

وذكرت في هذا السياق أنها تقوم بإعداد الدراسات المرورية للشوارع المزدحمة، وبالخصوص داخل المدينة، لدراسة تحويل اتجاه الحركة المرورية عليه وتحويلها إلى اتجاه واحد، كما تعمل على المزيد من المبادرات من خلال تقنية تحسين فعالية عمل الإشارة الضوئية بنظام «سكوت» الذي ينسّق بين الإشارات الضوئية القريبة مع بعضها، وكذلك استحداث عدّادات المواقف الذكية على معظم الشوارع التجارية.

Share:

Latest Posts