You are here:

إمكانية البناء على عقار للأقارب وتسجيل وثيقة ملكية خاصة

الاسكان: إمكانية البناء على عقار للأقارب وتسجيل وثيقة ملكية خاصة

أكدَّت وزارة الاسكان بأن الخدمات التمويلية الجديدة المقدمة من قبل الوزارة تنقسم لأربع أنواع، منها برامج تسهيل ومزايا، جاء ذلك خلال اللقاء مع أعضاء المجلس البلدي للمنطقة الجنوبية اليوم.
وأشارت الوزارة لإمكانية استفادة المواطن من برنامج تسهيل العقاري وهو تمويل فردي، للحصول على تمويل لأحد الأغراض التالية لتوفير مسكن: (شراء مسكن، شراء أرض، شراء أرض وبنائها، شراء مبنى والاضافة عليه، بناء مسكن).
أو تسهيل تعاون الذي يضمن للمواطن الحصول على تمويل لأحد الأغراض التالية بالاشتراك مع مجموعة منتفعين 2 أو أكثر ولا يشترط أن تربطهم قرابة: شراء مسكن، شراء أرض، شراء أرض وبنائها، شراء مبنى والإضافة عليه، بناء مسكن).
كما تقدم الوزراة خدمة تسهيل البيت العود الذي يتيح للمواطن الحصول على تمويل لأحد الأغراض لتوفير مسكن في عقار أحد الأقارب للدرجة الرابعة سواء أقارب الزوج أو الزوجة لِـ: (شراء مسكن، شراء أرض، شراء أرض وبناءها، شراء مبنى والإضافة عليه، بناء مسكن، الإضافة على مبنى قائم).

حيث يمكن للمنتفع في برنامج تسهيل البيت العود البناء في “حوش” المنزل مثلا، أو شقة فوق المنزل، أو ملحق، أو شراء شقة موجودة في منزل أحد أقارب الزوج أو الزوجة وضمان حق المنتفع بتوثيق ملكية المسكن للمنتفع وزوجته -حسب الأحوال- بوثيقة ملكية مستقلة إذا كان العقار قابل للقسمة أو أسهم مشاعة في حال عدم امكانية تقسيم العقار.
بالإضافة لبرنامج مزايا القديم، والذي يعمل به حتى الآن، وبموجبه يمكن للمواطن تملك عقار وحدة سكنية جاهزة، أو شقة تمليك بمبلغ 81 ألف دينار، واستقطاع لا يتجاوز ربع الراتب.

Share:

Latest Posts