You are here:

«الأشغال»: إنجاز 30 % من مشروع تطوير شارع الجنبية

3 مسارات في كل اتجاه بطول 4 كيلو
«الأشغال»: إنجاز 30 % من مشروع تطوير شارع الجنبية

ذكر المهندس كاظم عبداللطيف الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال بأن نسبة الإنجاز في أعمال مشروع تطوير شارع الجنبية قد بلغت 30%، ويعد المشروع من المشاريع الهامة المدرجة على برنامج الحكومة الرامية إلى تخفيف الاختناقات المرورية على الشوارع الرئيسية.

وأشار أن أعمال تطوير شارع الجنبية في هذه المرحلة تستدعي إنشاء دوار مؤقت على الشارع المذكور عند تقاطعه مع شارع 35 ليتم من خلاله إنشاء التقاطع بصورة متكاملة مع الحفاظ على انسيابية الحركة المرورية، كذلك سيتم إنشاء دوار آخر مؤقت على شارع الجنبية عند تقاطعه مع شارع 77 من أجل الانتهاء من إنشاء التقاطع الجديد متضمناً التوسعة المطلوبة، وقد تم الاخذ في الاعتبار تنفيذ التحويلات المرورية الرئيسية في فترة الصيف لتخفيف الازدحام المروري في المنطقة قدر الإمكان.

وأكد المهندس عبداللطيف أن مشروع توسعة شارع الجنبية والمدرج ضمن برنامج تطوير منافذ مدينة سلمان وتطوير شبكة الطرق المحيطة بها، سيسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع وتقليل الوقت وزمن الرحلة لمستخدميه وقاطني مناطق وقرى المحافظة الشمالية الممتدة على جانبه وصولاً إلى مدينة سلمان.

وقال إن مشروع توسعة شارع الجنبية يعد إضافة مهمة في دعم البنية التحتية وتطوير الطرق المحيطة والمؤدية إلى مدينة سلمان وهي من أكبر المدن الاسكانية، حيث سيخدم المشروع أهالي مدينة سلمان والبديع والجنبية والمناطق المحيطة.

وأشار الوكيل المساعد للطرق الى أن الشارع شهد في السنوات الماضية نمو مستمر في عدد المركبات عليه بمعدل 3% نمو حركة المرور السنوي، فقد بلغ حجم الحركة المرورية على الشارع 54,600 مركبة في اليوم، فيما بلغت الطاقة الاستيعابية حوالي 6700 مركبة في الساعة، في حين انها سترتفع بعد توسعة الشارع إلى ثلاث مسارات في كل اتجاه وتطوير التقاطعات المرورية عليه لتبلغ 10500 مركبة في الساعة في ساعات الذروة للاتجاهين.

وتشتمل أعمال المشروع على توسعة شارع الجنبية إلى 3 مسارات في كل اتجاه بطول 4 كيلومتر تقريباً بما في ذلك أعمال نقل وحماية الخدمات على الشارع، وإعادة انشاء البنية التحتية للشارع متضمنة إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وإنشاء طرق خدمة ومواقف سيارات في الأماكن المتاحة، علاوة على إنشاء حواجز السلامة المرورية، ووضع العلامات المرورية والتحذيرية للطرق، وبعض أعمال التجميل على الشارع.

الجدير بالذكر بانه تم ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة حجي حسن للمقاولات بقيمة إجمالية بلغت 9,246,535 دينار ( تسعة ملايين ومائتان وستة وأربعون ألفاً وخمسمائة وخمسة وثلاثون ديناراً) فيما تبلغ الميزانية التقديرية النهائية للمشروع متضمنة تكلفة أعمال تحويل الخدمات حوالي 12,020,957 دينار وذلك بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية.( اثنى عشر مليوناً وعشرون ألفاً وتسعمائة وسبعة وخمسون ألف دينار).

وفي الختام وجهت الوزارة مستخدمي الطريق من المواطنين والمقيمين الالتزام بالقواعد المرورية والعلامات الارشادية والتنظيمية الدالة على التحويلات حفاظاً على سلامة الجميع، ومثمنة ما يبديه مستخدمي الطريق من تجاوب كبير في هذا الشأن واتباعهم القواعد المرورية المطلوبة.

Share:

Latest Posts