You are here:

مصدر لـ«الأيام»: الانتهاء من رصد العقارات لمسار مترو البحرين

[vc_row][vc_column][vc_column_text]كشف مصدر مسؤول لـ«الأيام الاقتصادي» أنه تم الانتهاء من رصد العقارات العامة والخاصة المقرر استملاكها لصالح مشروع مترو البحرين، مضيفًا أن هذا الرصد تم بنجاح ودون أي معوقات.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن العمل يجري حاليًا إعداد وثائق المناقصة الرئيسية للمشروع، والمزمع طرحها خلال الربع الأول من عام 2023 بعد الإعلان عن قائمة التحالفات المؤهلة للتنفيذ.

هذا، وأصدرت وزارة شؤون البلديات والزراعة 18 قرارَ استملاك في مختلف محافظات البحرين، من أجل مشروع «مترو البحرين»، حيث شملت عقارات المناطق من البسيتين في المحرق، لكن من المرحج ان الظروف الصحية الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا ادت الى توقف المشروع مؤقتا.

ويغطي مشروع مترو البحرين كافة مناطق المملكة بطول 109 كيلومترات وسيتم تنفيذها على عدة مراحل بالشراكة مع القطاع الخاص، من خلال نظام الاستثمار (BOT) البناء والتشغيل وإعادة الملكية. وستتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء خطين بطول 29 كيلومترًا تتخللهما 20 محطة توقف، ويربط الخط الأول بين مطار البحرين الدولي وضاحية السيف، في حين أن الخط الآخر سيربط بين منطقة الجفير والمنطقة التعليمية في مدينة عيسى.

والمشروع هو إحدى الخطوات البارزة، التي تم اتخاذها في مجال النقل والمواصلات في البحرين تحقيقًا لرؤية البحرين الاقتصادية 2030، التي تسهم في توفير أنماط جديدة من النقل الجماعي في المملكة، التي تمتلك دعمًا حكوميًا كبيرًا لتحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع.

وتطمح وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية، التي تدير المشروع، إلى تطوير شبكة نقل بالسكك الحديدية على أحدث طراز تتمتع بمميزات فنية عالية، حيث تعتمد نظام نقل مرتفع قائم على السكك الحديدية وفقًا للمعايير الدولية القائمة على حلول السكك الحديدية التقليدية مع نظام مؤتمت بالكامل ومن دون سائق، في وقت من المتوقع أن يكون عدد الركاب في السنوات الأولى من التشغيل نحو 200 ألف راكب يوميًا، مع نمو بتحول المزيد من المسافرين من استخدام سياراتهم الخاصة إلى نظام المترو.

يشار إلى أن وزارة المواصلات والاتصالات قامت بطرح مناقصة التأهيل المسبق للمطورين المنفذين للمرحلة الأولى من المشروع، حيث عملت الوزارة على تقييم العطاءات المقدمة والبالغة 11 عطاءً من تحالفات تتضمن شركات عالمية ومحلية متخصصة في مجال القطارات والإنشاءات، ومازالت هذه التحالفات تعمل على توفير بعض المستندات والمتطلبات الإضافية المكملة للعطاء المقدم حتى نهاية العام الجاري.[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][dt_media_gallery_carousel image_border_radius=”0px” project_icon_border_width=”0px” arrow_bg_width=”36x” arrow_border_width=”0px” r_arrow_icon_paddings=”0px 0px 0px 0px” r_arrow_v_offset=”0px” l_arrow_icon_paddings=”0px 0px 0px 0px” l_arrow_v_offset=”0px” include=”57707,57710″][/vc_column][/vc_row]

Share:

Latest Posts