You are here:

وزير الأشغال يتفقد مشاريع الحلول المستدامة لتجمعات مياه الأمطار في اللوزي

 

  • إنجاز 47 % من نظام لتصريف مياه الأمطار يوصل بحيرة اللوزي ببحر الهملة

  • إنجاز 80 % من نظام لتصريف مياه الأمطار على شارع 36 وصولا إلى بحر المالكية

  • إنجاز 92 % من نظام تصريف مياه الأمطار على شارع 26 وصولا إلى بحر كرزكان

 

أكد وزير الأشغال إبراهيم الحواج أن الوزارة تعمل على إيجاد حلول مستدامة للبنية التحتية في المناطق التي شهدت تجمعات لمياه الأمطار، إلى جانب تحديث وتطوير شبكات تصريف مياه الأمطار وتعزيز مقومات البنية التحتية بمواصفات عالية لضمان جودتها واستدامتها.
جاء ذلك في الزيارة التفقدية التي قام بها لمنطقة اللوزي، لمتابعة المشاريع التي تنفذها الوزارة والتي شملت مشاريع الحلول المستدامة لضمان جودة البنية التحتية، إضافة إلى مشاريع الحلول العاجلة -والتي جاءت بعد دراسة أسباب تجمع مياه الأمطار في منطقة اللوزي-، بعد عام من إطلاق حزمة من المشاريع في المنطقة المذكورة.
ورافق الوزير في هذه الزيارة كل من الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة، وعدد من المهندسين بالوزارة.
وأوضح وزير الأشغال أنه تم وضع عدد من الحلول المستدامة للبنية التحتية في المناطق التي شهدت تجمعات لمياه الأمطار ومنها منطقة اللوزي، وذلك ضمن الجهود والمبادرات المستمرة لتطوير البنية التحتية وتنفيذ الحلول الاستراتيجية المستدامة لمواكبة التطور العمراني.
واطلع الوزير أثناء الزيارة على آخر مستجدات المشاريع التي تنفذها الوزارة في المنطقة، كما استمع إلى شرح مفصل من المهندسين القائمين على تلك المشاريع حول سير العمل في كل مشروع.
في بداية الجولة، توجه الوزير برفقة عدد من المسؤولين بالوزارة إلى مشروع إنشاء نظام تصريف مياه الأمطار الذي يصل بحيرة اللوزي إلى بحر الهملة، حيث سيسهم في رفع الطاقة الاستيعابية لشبكة تصريف مياه الأمطار من منطقة اللوزي، قد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 47 %.
ويهدف المشروع إلى التحكم في كمية مياه الأمطار في بحيرة اللوزي عن طريق نقلها إلى بحر الهملة عند ارتفاع منسوب المياه في البحيرة. ويشمل إنشاء نظام تصريف مياه الأمطار من خلال مد خط أنابيب يصل بحيرة اللوزي إلى بحر الهملة.
كما تفقد سير عمل مشروع إنشاء نظام لتصريف الأمطار على شارع 36 وصولاً إلى بحر المالكية، والذي تم الانتهاء من 80 % منه.
ويهدف المشروع إلى إنشاء نظام تصريف مياه الأمطار على شارع 36 وصولاً إلى البحر لتخفيف التدفقات من القناة الرئيسية بطول 4680 متر، وإنشاء محطة رفع بالقرب من بحر المالكية.
وبين وزير الأشغال أنه يتم أيضاً العمل على تنفيذ مشروع لإنشاء نظام لتصريف مياه الامطار على شارع 26 وصولاً إلى بحر كرزكان، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 92% ويشمل المشروع إنشاء نظام تصريف مياه الأمطار على شارع 26 وصولاً إلى البحر لتخفيف التدفقات من القناة الرئيسية بطول 3148 متر وإنشاء محطة رفع بالقرب من بحر كرزكان.
ووجه وزير الأشغال القائمين على تنفيذ المشاريع بضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد لكل مشروع، مؤكداً على أهمية التقيد باشتراطات الأمن والسلامة في مواقع العمل.
وأكد الحواج أن وزارة الأشغال حريصة على تنفيذ مشاريع تطوير البنية التحتية بأعلى معايير الجودة، حيث تعتبر مشاريع إنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار من أهم المشاريع التي تلبي احتياجات وتطلعات المواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة، وبخاصة في المناطق التي تشهد تجمعات مياه أمطار خلال موسم الامطار.
وأوضح أن الوزارة تولي مشاريع تصريف مياه الامطار أولوية خاصة، وذلك ضمن استراتيجية تنفيذ المشاريع الحيوية التي تسهم في توفير بيئة صحية سليمة، ووفقاً لبرنامج الحكومة في تطوير البنية التحتية.
يذكر أن الوزارة أنجزت عدداً من الحلول السريعة لتجمع مياه الأمطار في اللوزي، والتي تضمنت رفع طاقة تصريف القناة المحاذية لشارع 30 الى بحيرة اللوزي، وإنشاء نظام تحكم في مستوى تدفق المياه من خلال بناء بوابة (Sluice Gate) للتقليل من المياه المتجهة إلى بحيرة اللوزي، وخلق نظام تصريف بواسطة خزانات ومضخات مؤقتة (نظام الضخ المتعاقب -Relay System).

Share:

Latest Posts