You are here:

الانتهاء من تخطيط 35 مخططاً خلال 2022

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

أكّد المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة التخطيط والتطوير العمراني أن إحصائيات العام المنصرم أظهرت تقدماً ملموساً في إنجاز المخططات، حيث تم الانتهاء من تخطيط 35 مخططاً تفصيلياً خلال 2022 والبدء في تنفيذ 3 مخططات، كما أن العمل جار حالياً من أجل استكمال 24 مخططاً، ومن المتوقع اعتمادها خلال هذا العام بحسب الإجراءات المتبعة، وذلك وفق معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين.

وأشار أن الهيئة عملت على تنظيم وضعية العقارات في هذه المخططات وتوفير شبكات الطرق والشوارع والبنية التحتية والخدمات بما يسهم في زيادة رصيد الأراضي المهيأة لأعمال البناء والتعمير في المملكة، ويدفع بعجلة الاستثمار العقاري والنمو العمراني.

ونوهّ بأن هذه النتائج تصب في إطار جهود الهيئة لتنفيذ الاستراتيجيات التنموية الهادفة لتحقيق الإنماء الحضاري المتوازن في مختلف القطاعات، بهدف دفع مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها مملكة البحرين.

وأظهرت الإحصائيات أن عدد الطلبات الواردة للهيئة خلال العام 2022 بلغ 6,690 طلباً حيث وصل متوسط نسبة إنجاز المعاملات في الهيئة 91% وبلغت نسبة الالتزام بالمدة الزمنية المحددة 95%.

وأشار الخياط إلى أن الهيئة تسعى لتقديم خدمات تخطيطية متميزة وذات جودة عالية للمواطنين والمستثمرين، وخفض المدد الزمنية للإجراءات عبر منصة تخطيط Planning تماشياً مع التوجهات الحكومية الرامية نحو التحول الرقمي الشامل في تقديم الخدمات، حيث حققت خدمة “إزالة التجميد عن العقار” وخدمة “ تغيير تصنيف” نسبة 100% في إنجاز الطلبات ضمن المدة الزمنية المحددة، تليها خدمة “تقاسيم الأراضي” التي بلغت نسبة إنجاز الطلبات فيها 92% ، وأخيراً خدمة “دمج الأراضي” التي بلغت النسبة فيها 79% في إنجاز الطلبات، موكداً الحرص على تحقيق استدامة كافة الخدمات التي تقدمها الهيئة وتسريع نسبة الإنجاز وفق أعلى مستويات الجودة والكفاءة.

هذا وقد حققت الخدمات التخطيطية الأخرى المقدمة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة على www.upda.gov.bh نسب عالية في الإنجاز، حيث حققت خدمة “دراسات التأثيرات والسلامة المرورية” نسبة 100% في إنجاز الطلبات ضمن المدة الزمنية المحددة، تليها خدمة “تعديل وضعية الأراضي” بنسبة 99% وأخيراً خدمة “الاستشارات التخطيطية” التي حققت 98%.

وخلال عام 2022 شهد مركز خدمات الزبائن التابع للهيئة انخفاضاً في عدد الطلبات والاستفسارات عبر البريد الإلكتروني بنسبة 21% مقارنة مع العام 2021 ويأتي هذا الانخفاض نتيجة نجاح التحول الرقمي في تقديم الخدمات الحكومية حيث إن أغلب الطلبات أصبح تستلم عن طريق منصة تخطيط. هذا وقد انخفضت نسبة المعاملات المنجزة عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) بنسبة 10%، أما فيما يخص الطلبات المقدمة عن طريق الحضور الشخصي لمقر الهيئة فقد شهدت انخفاضاً بنسبة 9%.

وحول الطلبات المستلمة عبر الاتصال الهاتفي فقد ارتفعت نسبتها إلى 44% مقارنة مع عام 2021، كما زاد عدد المعاملات المنجزة عبر الواتساب بنسبة 1%، حيث وضح الرئيس التنفيذي بأن الهيئة تسعى بشكل مستمر لتحسين جودة الخدمات ورفع مستوى رضا العملاء تجاه الخدمات التي تقدمها.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][dt_media_gallery_carousel image_border_radius=”0px” project_icon_border_width=”0px” arrow_bg_width=”36x” arrow_border_width=”0px” r_arrow_icon_paddings=”0px 0px 0px 0px” r_arrow_v_offset=”0px” l_arrow_icon_paddings=”0px 0px 0px 0px” l_arrow_v_offset=”0px” include=”58382″][/vc_column][/vc_row]

Share:

Latest Posts