You are here:

تطوير عشرات الحدائق والسواحل

في مختلف محافظات المملكة
«البلديات»: تطوير عشرات الحدائق والسواحل

تستعد وزارة البلديات والزراعة لإجراء عمليات صيانة شاملة وتطوير لعشرات الحدائق والمماشي والسواحل في جميع محافظات المملكة. ومن المزمع أن تشمل عمليات الصيانة تغيير أرضيات الحدائق والمماشي وإصلاح المعدات الرياضية الذكية وتطوير مناطق الألعاب، بالإضافة إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية في تشغيل بعض المرافق. وطرحت البلديات الثلاث «الشمالية، المحرق، الجنوبية» وأمانة العاصمة، خلال الشهر الماضي والجاري، العديد من المناقصات العامة لإجراء عمليات التطوير والصيانة الشاملة، حيث أرست عددًا منها، فيما تستعد لطرح المزيد خلال الفترة القادمة، وذلك ضمن عملية صيانة شاملة.

وأكدت البلديات الثلاث وأمانة العاصمة أنها تهدف من خلال عمليات التطوير والصيانة إلى الحفاظ على الحدائق والسواحل بوصفها مساحات حيوية وجذابة للعائلات والأطفال والمجتمع. محافظة العاصمة وعلى صعيد محافظة العاصمة، فتستعد أمانة العاصمة لإجراء صيانة وتطوير لـ44 موقعًا في الحدائق والمماشي والسواحل، من أبرزها 4 مواقع سيتم إجراء عمليات تطوير شاملة فيها، وهي: كورنيش الملك فيصل، ممشى جسر سترة، الساحل الشرقي، وحديقة السلمانية. وتشمل عمليات الصيانة والتطوير بحسب المناقصة المعلنة في مجلس المناقصات والمزايدات المسطحات الخضراء وأنظمة الري والأشجار والمضخات وملحقات الحديقة وصيانة دورات المياه.

ومن المزمع أن تكون مدة أعمال الصيانة ثمانية وأربعين شهرًا، حسب المواصفات والإجراءات وجميع المتطلبات، وحتى يوم أمس تقدمت 11 شركة للمنافسة على المناقصة. محافظة المحرق وعلى صعيد محافظة المحرق، فمن المزمع أن تشمل عمليات التطوير والصيانة

كلاً من: ممشى كورنيش الغوص، ممشى قلعة عراد، حديقة حالة النعيم، حديقة الساية، حديقة حسان بن ثابت، حديقة الحالة، حديقة علاء الدين، وحديقة الحد، بالإضافة إلى كورنيش ساحل البسيتين، وحديقة قلالي.

وفي التفاصيل، فمن المزمع أن تشمل أعمال التطوير في حديقة الساية إعادة تأهيل منطقة الألعاب وصيانة الألعاب الموجودة وصباغة الكراسي وتركيب مظلات لحماية الأطفال من أشعة الشمس وكذلك تعديل أرضية منطقة الألعاب وتوفير وتركيب ألعاب.

وستشمل أعمال التطوير في ممشى كورنيش الغوص إعادة تأهيل منطقة ألعاب الأطفال عن طريق توفير ألعاب جديدة وإصلاح وتبديل التالف منها وصيانة المظلات الحالية وإعادة تأهيلها، بالإضافة إلى صيانة غرفة المضخات ومرافق الحديقة. المحافظة الشمالية ومن المزمع أن تشمل عمليات التطوير والصيانة أغلب الحدائق بالمحافظة الشمالية، فيما ستطال عمليات التطوير الشاملة كلاً من: حديقة الدراز، حديقة الشاخورة. كما ستشمل أعمال التطوير صيانة المسطحات الخضراء في جميع الحدائق بالمحافظة الشمالية، حيث سيتم تنفيذ كل الأعمال والإصلاحات وفقاً للمواصفات والمقاييس لإدارة تنسيق الحدائق والحدائق والتجميل. وستشمل الصيانة أيضًا إجراء صيانة بجميع حدائق «الشمالية» على صعيد الأعمال المدنية والكهروميكانيكية المتنوعة والديكور والأعمال الفولاذية والخشبية. المحافظة الجنوبية وعلى صعيد المحافظة الجنوبية، فمن المزمع أن تشمل عمليات الصيانة والتطوير كل من: حديقى خليفة الكبرى، ممشى الاستقلال، منتزه الحنينية، حديقة البيان، حديقة 935، ساحل عسكر، استراحة جري الشيخ، حديقة مدينة زايد، حديقة الوفاء.

وفي التفاصيل، فمن المزمع أن تشمل أعمال التطوير في ممشى الاستقلال تغيير الأرضيات المطاطية إلى أرضيات أسفلت، وتوريد وإصلاح المعدات الرياضية الذكية، وتطوير منطقة المدخل الرئيسي، وتطوير منطقة لعب الأطفال وغيرها من الهياكل وجميع الأعمال المرتبطة بها. فيما ستشمل أعمال التطوير في حديقة البيان ترميم الحديقة وتطوير الأسلاك والأعمدة وتطوير وإصلاح ملعب كرة القدم، وتزيين وتطوير الحديقة وإصلاح كل ما يهم فيها. أما على صعيد ساحل عسكر، فقالت بلدية المنطقة الجنوبية أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على ساحل عسكر إلى مساحة حيوية وجذابة للعائلات والأطفال والمجتمع. وعلى صعيد تطوير حديقة 935، فمن المزمع أن تكون الصيانة شاملة وتشمل وضع توفير أرضيات مطاطية تتناسب مع المواصفات المطلوبة للحديقة ووضع كراسٍ خشبية للجلوس عليها للاستراحات وتوفير وتركيب مصابيح على الطاقة الشمسية وتوفير مظلات بالمواصفات المطلوبة لذلك.

Share:

Latest Posts