You are here:

تنفيذ جسر علوي جديد في تقاطع «الجسرة» خلال أسابيع

قالت وزارة الأشغال إنها تستعد لترسية مناقصة جديدة بإنشاء جسر علوي ذو مسارين في تقاطع الجسرة للانعطاف يسارًا للقادمين من شارع الجنبية باتجاه المنامة على شارع الشيخ عيسى بن سلمان.

وذكرت بأن الجسر الجديد سيخدم الحركة المرورية القادمة من مدينة سلمان والجنبية والقرى الواقعة غرب شارع البديع نحو المنامة.

وأفادت بأنّه من المزمع أن يبدأ تنفيذ الجسر في الربع الثاني من العام الجاري 2023 أي بين الفترة من أبريل وحتى يونيو القادم، والانتهاء منه في الربع الثالث من العام القادم 2024.

وعن تطوير وتوسعة شارع الجنبية قالت الوزارة في ردّها على سؤال نيابي للنائب وليد الدوسري بأن نسبة الإنجاز بلغت 12% فقط، وأنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في الربع الثاني من 2024.

وأوضحت أن نطاق عمل المشروع يشتمل في الجزء المحصور من تقاطعه مع شارع البديع شمالًا مع شارع الشيخ عيسى جنوبًا بطول 4 كيلومترات تقريبًا، حيث سيتم توسعة الشارع إلى 3 مسارات في كلّ اتجاه وذلك لمحدودية حرم الشارع إلى جانب تطوير التقاطعات عليه وإنشاء طرق خدمة؛ لضمان انسيابية الحركة المرورية للشارع الرئيسي وتوفير خيارات للدخول والخروج بالمنطقة، بالإضافة إلى وضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة.

وذكرت بأت حجم الحركة المرورية على شارع الجنبية تبلغ في الوقت الحالي 54.600 ألف مركبة في اليوم الواحد، فيما سترتفع الطاقة الاستيعابية بعد توسعة الشارع إلى 3 مسارات في كل اتجاه وتطوير التقاطعات المرورية لتبلغ 140 ألف مركبة في اليوم في الاتجاهين.

وعن التوسعة التي تجري حاليًا في تقاطع الجسرة العلوي، ذكرت الوزارة أنه تم بدء العمل بالمشروع في يوليو 2022 وسيسهم في مضاعفة الطاقة الاستيعابية للحركة المرورية القادمة من الشمال على شارع الجنبية نزولًا إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان شرقًا باتجاه المنامة من خلال إضافة مسار جديد ليصبح منحدر بمسارين، وبالتالي تخفيف الازدحام المروري وتسهيل انسيابية الحركة المرورية على تقاطع الجنبية للمركبات القادمة من الجهة الشمالية وكذلك المركبات القادمة من شارع الشيخ عيسى بن سلمان رجوعًا إلى الشارع نفسه باتجاه مدينة عيسى، وسيبلغ حجم الحركة المرورية للمسار الإضافة 1800 مركبة في الساعة بعد التوسعة.

مشيرةً إلى أن نسبة الإنجاز في توسعة تقاطع الجسرة بلغت 80% ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع قريبًا.

Share:

Latest Posts